كيف تنظم وقتك في جميع جوانب الحياة.

A+ A-

 كيف تنظم وقتك في جميع جوانب الحياة.



تنظيم الوقت من افضل الاشياء التي يستخدمها الإنسان في حياته وشغله ومستقبله لان ببساطة من دون تنظيم الوقت يجعلك تفقد الكثير من الوقت دون تحقيق أي اهداف, كما يقول الاستاذ الفاضل "إبراهيم الكوني" الوقت الذي لا نقتلة بالعمل يقتلنا بالملل.

تنظيم الوقت هو العامل الأساسي للنجاح, لأن تنظيم الوقت يجعلك تقوم بكافة الانشطة اليومية سواء كان لعبادة الله عز وجل, او للعمل, او الاكل, او النوم, أو ممارسة الرياضة وغيرها الكثير من الأنشطة.








أهمية الوقت.

الوقت سر نجاح كل شئ في الحياة لأن الوقت الذي يمضي لم يعود إلينا تاني, الإنسان الناجح يختلف عن الانسان الفاشل في طريقة استغلال الوقت لان الانسان الفاشل يضيع وقته في أشياء بلا فائدة مثل الحديث مع أشخاص دون فائده, او مشاهد الاشياء الالكترونية دون أي فائدة, الوقت له أهمية كبيرة لذلك يجب عليك ان تستخدم الوقت فيما ينفع في وقت مبكر من عمرك.

 حيث يتيح لك التنظيم الجيد للوقت تحقيق نتائج أكبر في فترة زمنية أقصر، ويساعدك على التركيز بشكل أفضل، ويسمح لك بأن تكون أكثر إنتاجية، ويقلل من الإجهاد والتوتر ويمنحك المزيد من الوقت الذي تقضيه مع الأشخاص الذين يقدرون أيضاً أهمية الوقت. 

إذا تمكنت من إدارة وتنظيم وقتك ونجحت في ذلك فسيصبح من الأسهل تحقيق نتائج أكبر وأهداف أكبر بأسهل طريقة ممكنة وأكثرها إنتاجية.





فوائد تنظيم الوقت.



لا يمكنك تخزين بعض من الوقت أو استعارت وقتك أو استخدام وقتك لاحقاً، يمكنك فقط تحديد كيفية إستخدام وقتك في أفضل شئ، على المهام ذات القيمة الأعلى بدلاً من القيمة المنخفضة، لذلك عليك استخدام هذه المبادئ والقواعد والمهارات، لأنها ستغير طريقة تعاملك مع الوقت.



1. تتبع وقتك.

هل تعرف كم من الوقت تقضيه في كل مهمة؟ تتبع الوقت هو أفضل أسلوب لإدارة الوقت، يستخدم للاحتفاظ بسجلات لساعات العمل، يساعد في قياس وقت العمل، ويعطي معلومات حول مقدار الوقت الذي نقضيه في كل مهمة محددة.

كيف يمكنك تتبع وقتك؟

 يمكنك استخدام تطبيق تتبع الوقت، يمكن أن تساعدك تطبيقات تتبع الوقت في توفير بيانات حقيقية عن إنتاجيتك.


2. حظر الوقت.

يبدو أحياناً أن جدولك الزمني يتحكم فيك، هناك الكثير للقيام به والقليل من الوقت. يعد حظر الوقت طريقة تجمع من خلالها بين إدارة المهام والتقويم الخاص بك، يمكنك إنشاء حزم من الوقت، وتوزيع المهام عليها للتركيز على إنهائها في الوقت المحدد.

للقيام بذلك، ابدأ في ربط المهام بالوقت. حدد متى سيتم إنجاز المهمة والمدة التي تستغرقها، وبهذا يمتلئ جدولك بالكامل ويكون كل شيء مخططاً ومُحدد الأولويات.


3. تحديد المهام.

كل يوم، حدد أهم مهمة لك، إنها المهمة التي تحدث أكبر تأثير على عملك، وابدأ بها، حيث يساعدك ذلك على تنظيم وقت أهم ما لديك ويمنعك من التشتت بأي شيء آخر حتى تنهيها في الوقت المحدد.

هذا الأسلوب البسيط لإدارة الوقت، يجلب الفوز في وقت مبكر من اليوم، وهذا يبني الزخم والشعور بالإنجاز، هذه هي الطريقة التي تحقق بها أهدافاً كبيرة.


4. تقنية بومودورو.

يمكن للدماغ أن يركز فقط على شيء واحد في كل مرة، التبديل بين المهام له تكاليف ضارة بعملك وإنتاجيته، لذلك تأتي تقنية بومودورو، وهي نظام إدارة الوقت بشكل بسيط.


5. مستويات الطاقة.

تؤثر مستويات الطاقة على الإنتاجية، لذلك يجب عليك جدولة العمل الضروري لأوقات ذروة الإنتاجية، اعثر على أكثر ساعاتك إنتاجية وجدول مواعيد لتلك الفترات.


6. إزالة المشتتات.

المشتتات تضر إنتاجيتك وتركيزك، و يستغرق الأمر حوالي 23 دقيقة لإعادة التركيز بعد انقطاع، لذلك إزالة المشتتات لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، يزيد من تركيزك وزيادة إنتاجيتك.








فوائد استثمار الوقت في حياتك اليومية.

1. ضغط أقل.

يمكن أن يقلل تنظيم وقتك بشكل فعال من مستويات التوتر لديك، عندما تتحكم في وقتك، تصبح الأمور أسهل بدون ضغط وبدون توتر، أداء كل شئ في ميعاده دون تأجيل أي موعد.

 تزيد الإنتاجية في وقت أقل، وبالتالي تتمكن من الحفاظ على صحتك النفسية والجسدية والعقلية.



2. نحقق التوازن الأفضل بين العمل والحياة.

تتمثل إحدى أهم مزايا تنظيم الوقت، في أنه من خلال إدارة وقتك بشكل أفضل، يمكنك إنشاء توازن أفضل بين العمل والحياة.


أكبر فائدة من التنظيم الجيد للوقت هي أنك تفهم القيمة الحقيقية للوقت، وتدرك أنه يمكنك تحقيق المزيد في وقت أقل في العمل ولديك المزيد من الوقت لقضائه مع الأسرة والأصدقاء والأقارب.







لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من تنظيم الوقت  فهذا المقال مُعد لك خصيصاً.










المصادر

https://ar.wikihow.com/%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%AA-%D8%A8%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9



https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%AA


https://hotmart.com/ar/blog/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%AA


https://www.nytimes.com/1991/09/24/science/peripherals-time-management-in-a-new-environment.html?searchResultPosition=2


https://corporatefinanceinstitute.com/resources/management/time-management-list-tips/


https://www.mindtools.com/arb6j5a/what-is-time-management


مقالات 2336492593852446814
الصفحة الرئيسية item

محتوي قد يفيدك

اضغط هنا للقراءه مشاهدة المزيد مشاهدة الكل قال : مقالات مشابهه التعليقات الافتراضية القائمة