الحسن ابن الهيثم أول من فكر في إنشاء السد العالي في مصر

A+ A-


المقدمة 

الحسن ابن الهيثم أحد أهم الباحثين المسلمين في التاريخ، الذي كان يمتاز بأخلاق البحث الإسلامي وطرق إيجاد الحق أثناء العمل مما جعله يتوصل لحقائق وقواعد لم يسبقه إليها أحد من قبل، دعونا نأخذكم في رحلة ممتعة حول حياة هذا العالم الجليل ابقوا معنا.




نشأته

أبو علي الحسن ابن الهيثم والمعروف بـ الحسن ابن الهيثم ولد في أقصي جنوب العراق تحديدًا في مدينة البصرة سنة 354هـ، انتقل ابن الهيثم إلى مصر في ريعان شبابه وظل في مصر حتى وفاته، ومن أسباب قدوم ابن الهيثم إلى مصر قوله في كتاب " أخبار الحُكماء " حيث قال لو كُنت بـ مصر لعملت بنيلها عملًا يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان، أي في جميع الحالات سيكون هناك منفعة من خلال هذا العمل من مياه النيل المصرية بغض النظر عن كم المياه، فوصل هذا الكلام العظيم إلى الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال ليسافر ويأتي إلى مصر سرًا ويقوم بإنجاز هذا العمل ووافق ابن الهيثم علي ذلك ومن هنا بدأت حياته المليئة بالإنجازات في مصر.


حياته

جاء ابن الهيثم إلى مصر من أجل إنجاز هذا العمل الكبير، فباشر دراسة نهر النيل على طول مجراه ولما وصل إلى أسوان شاهد انحدار ملحوظ للمياه في كافة الجوانب وبعدها استمر في الدراسة ليمنع حدوث هذا الأمر، ولكن اكتشف بأن الإمكانيات المتاحة وقتها في هذا الزمان لن تساعده بالشكل المطلوب في تنفيذ السد الضخم الذي كان يحلم بإنشائه، ولكن وبعد مرور الزمن استطاع كبار المهندسين المصريين في تنفيذ خطة ابن الهيثم وقاموا بتنفيذها بناء سد أسوان، ثم بعد ذلك أقاموا السد العالي الذي احمي مصرنا الحبيبة من مخاطر الفيضان والجفاف وتوفير المياه ببحيرة ناصر التي تزود النيل بالمياه في حالات الإحتياج، وبذلك تكون مساهمة الحسن ابن الهيثم كبيرة وعظيمة جدًا كونه أول من فكر بإنشاء السد العالي بمصر.


ابداعات الحسن ابن الهيثم 

لم تقتصر إبداعات ابن الهيثم على خطة إنشاء السد العالي فقط، حيث ساهم في العديد من الاختراعات وقام بإنجازات عديدة

حيث وضع ابن الهيثم بحوثًا في ما يتعلق بتكبير العدسات لاستعمالها بشكل متنوع في علاج جميع مشاكل الإبصار في العين

بالإضافة إلى قيامه بتشريح العين تشريحًا تفصيليًا كاملًا توضيح وظيفة كل جزء من أجزاء العين، وسُمي بسبب هذا الاكتشاف الفريد من نوعه بـ "أبو البصريات".


اهتم ابن الهيثم ايضًا بدراسة الظواهر الضوئية وقام بشرح تفصيلي للرؤية المجهرية، كما اكتشف ايضًا ظاهرة انعكاس الضوء هو انحراف الصورة عن مكانها الطبيعي بسبب مرور أشعة الضوء بوسط مُعين وسط غير متجانس أو متشابه معه.

بالإضافة إلى العديد من البحوث والإكتشافات الأخرى الهامة والتي قام بتأليف العديد من الكتب العظيمة ودونها بداخلها، والجدير بالذكر اعتماده على التحليل والتعليل والإبتكار في كتبه واتباعه منهج الاستقراء والتتبع من أجل نقل تجربة مفيدة يستفيد منها القارئ ويحصل على علم حقيقي يفيده في أمور حياته.

مؤلفات الحسن ابن الهيثم

قام الحسن ابن الهيثم بتأليف العديد من الكتب العظيمة التي أثرت في الكثير من علماء الغرب والبشرية أجمع، ووصلت عدد مؤلفاته إلى قرابة المائة كتاب تقريبًا، اشتهر ابن الهيثم بمخطوط يسمي المناظر وهو أول مخطوط لابن الهيثم يتحدث فيه عن البصريات يتم ترجمته اللاتينية عام 1572 مـ ويتعلم منه علماء الغرب وقتها ويتأثر به الكثير منهم، ثم قام ابن الهيثم بإضافة جميع مخطوطات المناظر في البصريات والفيزياء والفلك وغيرهم داخل كتاب سماه بـ كتاب المناظر ويتكون كتاب المناظر من سبع مجلدات، وهو أحد أهم الكتب في التاريخ التي جمعت بين مختلف العلوم، بالإضافة إلى كتابه "كيفية الإظلال" الذي تم اختصاره و ترجمته إلى الألمانية.


ومن ضمن الكتب الهامة التي قام الحسن ابن الهيثم بتأليفها كتاب فلسفة الضوء الذي تحدث فيه عن جميع النظريات السائدة في زمانه حول موضوع الأبصار، وقام بتسجيل جميع اختراعاته وكافة تجاربه في مجال الإبصار داخل الكتاب.

بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الكتب والمخطوطات في الفيزياء والفلك والرياضيات وعلم النفس.

وقد حدد الحسن ابن الهيثم أسباب التنوع والكثرة في تأليفه للكتب حيث قال بأن السبب الأول وراء ذلك هو أن يجد الناس المنفعة داخل الكتب بعد مماته، والثاني أن يجعل من تأليف الكُتب إثباتًا لنفسه حول مدى إتقانه للدراسات وجودة أفكاره، والثالث وهو ادخار بعض المال يساعده عندما يتقدم في العمر.

الخاتمة

كل هذا كان يقوم به عالمًُ واحدًُ فقط من علماء المسلمين، وهذا يجعلنا نري عظمة علمائنا الأجلاء في تسخير حياتهم من أجل

منفعة الناس وترك تراث هائل لنا مليء بالعلم والمعرفة من خلال الكتب والإكتشافات المُبهرة، كانت هذه حلقة اليوم عن عالمنا الجليل الحسن ابن الهيثم علي ان نلقاكم في حلقة اخري بأذن الله مع عالم مسلم اخر والسلام عليكم.


المصادر : العلماء العرب د. صبحي سليمان 


" تاريخ العلوم الإسلامية " من د. عبدالرحمن بن عبد الكريم الجابري

" العلماء العرب الذين غيروا العالم" من د. عبدالله بن عبدالرحمن الراشد"


https://www.britannica.com/biography/Ibn-al-Haytham

https://mathshistory.st-andrews.ac.uk/Biographies/Al-Haytham/


ازبكية دوت كوم

نجلب لك كل ما هو قيم

تابعنا لكل جديد

https://www.azpkia.com

https://facebook.com/azpkia

https://www.instagram.com/azpkiaa

https://www.tiktok.com/@azpkia

https://www.youtube.com/@azpkia


قصص علماء العرب 818219558012457217
الصفحة الرئيسية item

محتوي قد يفيدك

اضغط هنا للقراءه مشاهدة المزيد مشاهدة الكل قال : مقالات مشابهه التعليقات الافتراضية القائمة