ابن خلدون مؤسس علم الإجتماع

A+ A-


ابن خلدون مؤسس علم الإجتماع وأحد أهم العلماء المسلمين في التاريخ والذي ابدع في مختلف العلوم التي افادت البشرية بشكلً كبير، دعونا نأخذكم في رحلة سريعة نريكم جميع جوانب حياة عالمُنا ابن خلدون ابقوا معنا.

نشأته

ولي الدين عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن بن خلدون والمشهور بـ ابن خلدون، وُلد عالمنا الجليل فى شهر رمضان تحديدًا سنة   732 هجريًا بدولة تونس، تميزت نشأة ابن خلدون عن غيره من العلماء بكثرة العلم الموجود فى بلده وقت ولادته والعدد الكبير من العلماء المحيطين به فى مختلف المجالات، وهذا كان السبب وراء تعلم ابن خلدون الكثير من العلم عن مختلف العلوم مثل الأدب والتاريخ والاقتصاد والتخطيط، بالإضافة إلى السياسة والتى بسبب تعلم ابن خلدون لها كانت هى البداية الأبرز لرحلة حياته.

حياته

بعد تعلم ابن خلدون السياسة والإبداع في مجال المخاطبة وإلمامه الكبير بالأمور السياسية فى بلاده، تم استدعائه من قبل الحاكم إلى البلاط الملكي لكى يشغل أولى مهامة فى حياته السياسية ككاتب فى المراسيم والحفلات الملكية والمتحدث بإسم المملكة فى بعض الأوقات ومخاطب السلاطين، ولكن سرعان ما انتهي كل ذلك بمجرد نشوب حربً كبيرة بين مملكة بلادة ومملكة آخرى مما اضطره إلى أن يسافر هاربًا إلى المغرب بعد هزيمة جيش السلطان حاكم تونس.

 بمجرد وصول ابن خلدون إلى المغرب وتحديدًا سنة 775 رحب به السلطان أبي عنان وكلفه بنفس مهمته السابقة التى كان يقوم بها فى تونس ثم تطور منصبه ليشغل منصبًا في القضاء أو كما كان يعرف بإسم الناطق بإسم الحق بين الناس، ليصل فى الأخير إلى منصب السفير والمسؤول عن تقوية العلاقات بين المغرب ومختلف الدول الأخرى.

 ومن ثم يقوم عالمنا الجليل ابن خلدون بتأليف كتاب عن رحلة حياته والمناصب التى تولاها ثم بعدها يترك منصبه ويسافر ويتنقل إلى بلاد أخرى ليعمل بها مثل الأندلس ورحيله عنها بعد مدة قصيرة بعد رفضه لتولى منصبًا هامًا هناك، ثم إنتقاله إلى مصر وظل يعمل فى مصر فترة طويلة إلى ان انتقل لدمشق، ولكن ظل ابن خلدون يحلمُ بعدوته إلى مصر مجددًا حتي يعيش فيها ما تبقى من حياته وبالفعل فعل ذلك وسافر إلى مصر وعاش وهو يشغل منصبه الذي تركه من قبل حتى وفاته. 

ابداعات ابن خلدون

لم تقتصر إبداعات ابن خلدون فى مجال السياسة وحسب حيث وصل به الأمر إلى تأسيس علم جديد لم يكن يعرفه أحد من قبل وهو علم الإجتماع، حيث قال الغرب عن ابن خلدون بأنه هو مؤسس علم الإجتماع واستطاع ان يسبق غيره من علماء الغرب فى تأسيسه والدليل على ذلك مقدمته الشهيرة في علم الإجتماع والتى يظهر لقارئها عمق البحث وقوة التفكير والدقة والبراعة التى كان يملكها ابن خلدون.

 بالإضافة إلى إستطاعته التحدث عن علم العمران البشري بشكلً لا يمكن التمييز بينه وبين فن التاريخ وشرح علاقته بعلم العمران، كما تميز بتعريف علم الإجتماع حيث قال بإنه العلم المختص بدراسة الحياة الإجتماعية والسلوك الإنساني داخل المجتمعات الإنسانية، ولم يكتفى بالتعريف فقط حيث قام بـالربط بين العلمين معًا وتوضيح الكثير من المفاهيم العميقة مثل مفهوم العمران وهو فن حديث الصنعة.

ومفاهيم كثيرة آخرى مثل الجاه وهو ما يعرف بالمال والسلطة وغيرها الكثير من إبداعات ابن خلدون في علم الإجتماع وتفسير سلوكيات البشرية، مما يمنح الإنسان السبيل إلى التوسع فى التفكير لكى يعيش في بيئة أفضل وسط مجتمع أكثر تحضرًا ورقى.

مؤلفات ابن خلدون

قام ابن خلدون بتأليف العديد من الكتب فى مختلف المجالات وكان الهدف من وراء مؤلفاته نشر التوعية والمنفعة لأكبر عدد ممكن من الناس فى مختلف الأمور الحياتية، حيث تحدث عن علم الإجتماع وآرائه فى علم الجغرافيا والفلك وأحوال الناس فى كتاب مكون من سبع مجلدات تحت عنوان " العبر وديوان المبتدأ والخبر فى أيام العرب " ويعد هذا الكتاب من أشهر الكُتب التى قام بتأليفها ابن خلدون.

 ويحتوى الكتاب على جميع آرائه في مختلف العلوم وكيف كانت تبدو الأشياء والأعمال بمختلف أنواعها من منظوره الشخصي، بالإضافة إلى إحتواء الكتاب في المقدمة فى أول مجلد من الكتاب علي مقدمة ابن خلدون الشهيرة، وهى التى تحدث فيها ابن خلدون عن علم الإجتماع وعن العمران البشري وأكد فيها على ضرورة التعاون البشرى وما يُمكن أن يؤدي هذا التعاون إذا تطور وكان بين مجموعات كبيرة بين الناس، وتطرق إلى عدة مواضيع هامة أخري مثل عمليات الاحتباس الحراري وكيفية حدوثها، بالإضافة إلى أشكال الطقس وتأثير الطعام والحياة التى يعيشها البشر على أخلاقهم والكثير من الأمور الأخرى المختلفة.

 كما قام ايضًا بتأليف كتاب عن رسالته فى القضاء تحت عنوان زيل الملام عن حكام الأنام، بالإضافة إلى كتاب رحلة ابن خلدون والذى شرح فيه حياته بشكل تفصيلي وجميع ما قام به طيلة حياته.


كانت هذه حلقتنا اليوم عن عالمنا الجليل ابن خلدون مؤسس علم الإجتماع الذي أكد علي التعاون بين البشر وضرورة السعي نحو تحسين سلوكهم من أجل مجتمع أفضل، نلقاكم في حلقة أخري بأذن الله والسلام عليكم.

 



-

ازبكية دوت كوم

نجلب لك كل ما هو قيم

تابعنا لكل جديد

https://www.azpkia.com

https://facebook.com/azpkia

https://www.instagram.com/azpkiaa

https://www.tiktok.com/@azpkia

https://www.youtube.com/@azpkia

قصص علماء العرب 7324528402732268155
الصفحة الرئيسية item

محتوي قد يفيدك

اضغط هنا للقراءه مشاهدة المزيد مشاهدة الكل قال : مقالات مشابهه التعليقات الافتراضية القائمة