عباس بن فرناس أول من حاول الطيران في الهواء في التاريخ

A+ A-






مقدمة

لا شك أن الجميع يعرف عباس بن فرناس، فهو أول شخص يحاول التحليق في الهواء مثل الطيور في التاريخ، ولكن هنالك الكثير من الأختراعات المذهلة الأخري التي قام بها عالمنا الجليل، وفي حلقة اليوم نستعرض لكم كل ما قام به ونصحح بعض المفاهيم الخاطئة حول محاولة الطيران الأولي في التاريخ، لذلك ابقوا معنا.




نشأته

أبو القاسم عباس بن فرناس ابن ورداس العالم الأندلسي المسلم وهو من أصول الأمازيغ، وُلد في إسبانيا عام 810 ميلاديًا وتحديدًا في مدينة روندا حسب نطقها بالأسبانية هناك، حصل علي شهرة كبيرة بسبب محاولته للطيران للمرة الأولي في تاريخ البشرية، بالإضافة إلى كونه عالمًا في الرياضيات والفلك، نشأ في قرطبة ودرس هناك، وعاصر الأمراء "الحكم ابن هشام وابنه عبدالرحمن" وأصبح مقربًا منهم واشتهر هناك بكونه شاعرًا وعازف موسيقي موهوب،  ساهم بعدها عباس بن فرناس في العديد من الإختراعات التي أذهلت البشرية وكانت إضافة كبيرة لحياتنا التي نعيشها اليوم، ودعونا نتعمق أكثر في حياته ونستعرض لكم أهم إختراعاته العبقرية.




حياته 

أبدع عباس بن فرناس كثيرًا في علم الفلك وقام بمزاولة علم الفلك بطرق عملية، حيث قام بصنع هيئة فضاء كاملة بما فيها من نجوم ورعد وبرق وظواهر أخري صنعها كالغيوم والأمطار بطرق آلية، وكان يعتمد علي سقوط رزازات المياه بشكًل آلي علي هيئة مطر، وهذه الهيئة كانت الأولي تقريبًا من نوعها في العالم، ثم أبدع ايضًا في العمارة وإنشاء المنتزهات والحدائق ونافورات المياة والتي كانت علي شكل برك وصحون يتدفق بداخلها الماء، قام الأمير محمد بن عبد الرحمن بتسخير أعماله للمنفعة العامة وجعله مشرفًا علي جميع الأعمال المعمارية والذي أدي بعد ذلك بتوافد الكثيرين من السائحين إلى قرطبة لمشاهدة العجائب التي ساهم في إنشائها عالمنا الكبير، وتخليدًا وإحيائًا لذكراه تم إنشاء جسر مُسمي علي إسمه وموجود حتي الآن في قرطبة.




كما قام عباس ابن فرناس بالعديد من الإختراعات المذهلة لم تقتصر إبتكاراته فقط علي محاولة الطيران كما يعتقد البعض وكما يشتهر عباس بن فرناس بذلك وينسي الكثيرين بتسليط الضوء علي الإبداعات الأخرى المذهلة في أكثر من مجال مختلف، وهو ما سنتطرق للحديث عنه في حلقة اليوم.

إختراعات عباس بن فرناس المدهشة

قام عالمنا عباس بن فرناس بإختراعات عديدة غيرت مجري التاريخ حتي وقتنا هذا، ومن ضمن هذه الإختراعات الآلات الفلكية التي كانت تتميز بالدقة في التصنيع، ومنها آلات لرصد الكواكب السيارة والنجوم والشمس والقمر ورغم الإمكانيات المحدودة إلا إنها كانت ترصد التحركات بدقة وروعة شديدة، بالإضافة إلى آلة الميقاتة وهي آلة قياس الزمن والتي تعتمد علي الظل وقياس درجاته وزواياه المختلفة وحساب الدرجات بمثابة ساعة تقوم بحساب التوقيت بالساعة والدقائق والثواني، وكان يتم إستخدام هذه الآلة بكثرة لمعرفة مواعيد الصلاة.




كما قام عالمنا بصنع أول قلم حبر في التاريخ، وهو عبارة عن آلة إسطوانية الشكل يتم تغذيتها بالحبر وتستخدم للكتابة وكانت وقتها توفرعلي الكتاب الكثير من المشاق في حمل الحبارة والأقلام في كل مكان.




لم يتوقف عالمنا العظيم عند مجال معين، حيث قام باختراعات كيميائية ذات الطابع العسكري مخصصة للقوات العسكرية داخل الجيوش، مثل القنابل المسيلة للدموع وأصبح أول مخترع لمثل هذا النوع من القنابل، بالإضافة إلى صناعته لأول دبابة حاملة للمُشاة في التاريخ، قام فور صناعتها بعرضها علي الأمير محمد بن عبدالرحمن الذي إعجب بهذا الإبتكار وقام بإستخدامه في القبض علي اللصوص المتمركزين في الجبال.

الاختراع الذي غير مجرى التاريخ






لقد وصلنا إلى أحد أهم إختراعات البشر علي كوكب الأرض في التاريخ، نعم فهي أول محاولة للطيران في العالم واللي بسببها دلوقتي موجودة الطيارات والأقمار الصناعية اللي بتسهل حياتنا وتنقلنا من دولة إلى دولة تانية بكل سهولة.


في البداية عباس بن فرناس بدأ في دراسة جسم الطيور وازاي بيقدر يطير وينزل علي الأرض بكل سهولة.

وبعد دراسات كتيرة قرر انه يصنع آلة مُركبة ومرتبطة ببعضها معتمدة علي تأثير حركة الإيدين والرجلين مع بعض، وقام بربطها في جسمه بشرائط من الحرير المتين وكساها بالقماش والريش.







ولكنه أغفل نقطة مهمة جدًا وهو الذيل اللي بيحافظ علي التوازن وبيسهل عملية طيران الطيور في الجو، وقام بتجربته الأولي في الطيران ونجح بإنه يرتفع عن الأرض بعد ما ألقي نفسه من مكان عالي، وقدر يرتفع لحد ما وصل إلى إرتفاع 100 قدم فوق سطح الأرض.


ولكن بمجرد ما أراد الهبوط مكانش في شئ مقاوم للجاذبية الأرضية، زي ذيل الطائر اللي اتكلمنا عنه وقولنا إنه أغفل هذه الجزئية المهمة، واللي بسببها ومقدرتش الذراعات في مقاومة حدة السقوط بشكل كبير بسبب الإرتفاع الشديد اللي وصله.


ولكن عباس بن فرناس سقط ولم يمت نتيجة لهذا السقوط، ودي معلومة فيها كثير من الشك خصوصًا إن الكثير من الناس قالت ان عباس بن فرناس مات متأثرًا بسقوطة في محاولة الطيران اللي قام بيها، لكن ده غلط تمامًا، لانه سقط علي ظهره ولم ترتطم رأسه بالأرض وده اللي قام بتأكيده الشهود علي حادثة وقوعه.


ولكنه بالطبع ظل في محاربة المرض لفترة طويلة ولكن تعافي بعدها، ولكن لم تكن محاولة الطيران هي السبب في موته، ومات بعدها بأكثر من 12 سنة في قرطبة، وتحديدًا سنة  ميلاديًا887 عن عمر إمتد ل77 سنة من الإبداع في مختلف العلوم.











الخاتمة

 ودي كانت رحلتنا مع عباس بن فرناس أحد علماء المسلمين المُبدعين واللي ساهم بشكل كبير ومؤثر في الكثير من الإبتكارات اللي سهلت حياتنا في مجالات مختلفة، نشوفكم في حلقات قادمة بإذن الله مع عالم جديد من علماء المسلمين والسلام عليكم.





المصادر : "العلماء العرب في العصر الإسلامي الثاني" من د.سعيد بن عبدالله الشهري 


العلماء العرب د. صبحي سليمان 


" تاريخ العلوم الإسلامية " من د. عبدالرحمن بن عبد الكريم الجابري


https://www.newarab.com/features/meet-polymath-abbas-ibn-firnas-first-human-fly



https://www.uh.edu/engines/epi1910.htm




ازبكية دوت كوم

نجلب لك كل ما هو قيم

تابعنا لكل جديد

https://www.azpkia.com

https://facebook.com/azpkia

https://www.instagram.com/azpkiaa

https://www.tiktok.com/@azpkia

https://www.youtube.com/@azpkia


 

 



قصص علماء العرب 59860941163899520
الصفحة الرئيسية item

محتوي قد يفيدك

اضغط هنا للقراءه مشاهدة المزيد مشاهدة الكل قال : مقالات مشابهه التعليقات الافتراضية القائمة