الجيش الضائع

A+ A-



 أحيانا ما نسمع عن أشخاص أختفوا فجأة فيبدأ الجميع يسأل عن مكانهم  ولكن عندما نصل لإختفاء جيش ويدخل السحر واللعنات الفرعونية فى اختفائه هنا تثار تساؤلات عديدة ماهذا الجيش، أين اختفى  وكيف تعالوا لنعرف اللغز والحكاية من البداية.

جيش الملك قمبيز المفقود وما علاقة لعنة الفراعنة باختفائه قمبيز الثاني ملك وابن أحد أعظم الملوك فوالده الملك كورش ملك الأخمنيين بالفرس صاحب التوسعات والفتوحات الكبيرة التي جعلت الأمبراطورية الفارسية في عهدة من أقوى الأمبراطوريات .

خلف قمبيز والده في حكم الأمبراطورية بعد وفاته عام 530 قبل الميلا، كان قمبيز متعطشا للسلطة وكان من أكبر طموحاته هو الاستيلاء على مصر حتى يحقق حلم أبيه قبل  وفاته.

وبالفعل بدأ استعداداته فبدأ في استخدام الحيل وطلب يد ابنة الملك أحمس الثاني للزواج وكان هدفه الوصول لحكم مصر لكن أحمس الثاني كان له رأى آخر رفض الملك زواج ابنته من الملك الفارسي حتى لا تختلط أنسابهم الملكية الفرعونية بأنساب أخرى، لكن في نفس الوقت لم يرغب في وجود عداء مع الفرس لذا أرسل ابنة ملك سابق وعندما ذهبت الفتاة للملك اعترفت بهويتها الحقيقية مما أثار من غضب الملك قمبيز.

ومن هنا وجد الزريعة المناسبة لغزو مصر وأثناء ذلك تولى بسماتيك الثالث عرش مصر بعد وفاة أحمس الثاني وفي ذلك الوقت وصل زحف الفرس إلى مصر ودارت معركة سميت بمعركة الفرما انتهت بهزيمة الملك المصري ووصول قمبيز الثاني لحكم مصر لم يكتف قمبيز بمصر ولكنه أخذ يغزو بلدان أخرى وبالفعل جهز أسطوله البحري وتوجه إلى قرطاج ولكن المحاولة فشلت لم يكتفي قمبيز بذلك وقرر خوض معركة جديدة للاستيلاء على بلاد النوبة وبالفعل أرسل قمبيز جواسيسة كانهم رسل لملك النوبة ولكن بحنكته فهم أنهم جواسيس وأرسل رسالة لقمبيز يتحدى فيها قدومة إلى بلاد النوبة.

وهنا قرر قمبيز أن يذهب في رحلة مقدارها 52 يوم لاقتحام بلاد النوبة ولكنه سلك طريق الصحراء ومع الحر الشديد بدأ الجنود يتساقطون واحد تلو الآخر حتى قرر إلغائها وفي أثناء عودته سمع بكهنة آمون وهم يتنبئون بفشل حملة قمبيز حتى أثار غضبه وقرر حرق معبد آمون وهنا بدأت الغرابة خرج الجيش بكامل قوته لواحة سيوة ولكن عند وصولهم للواحات الخارجة اختفى الجيش تماما  والغريب أنه لم يذكر هذا الجيش في أى من الرسوم الهيلوغرافية ولا النصوص الفارسية القديمة  ولكن بداية معرفة جيش قمبيز كان على لسان المؤرخين اليونانين فذكر المؤرخ هيرودتس أن عاصفة رملية هبت ودفنت الجيش بالكامل.

وبدأت العديد من الرحلات الأستكشافية حاولت العثور على أي أثر لها ولكن كل المحاولات باءت بالفشل ومنها اعتقد البعض أن الجيش المفقود مجرد أسطورة ولكن في عام 1996 تغيرت الأمور لتعود قصة هذا الجيش من جديد .. فماذا حدث؟  بنفس العام وخلال رحلة استكشافية عن للبحث عن بقايا نيازك حديدية بالقرب من واحة سيوة تم اكتشاف وعاء مكسور لنصفين في الرمال وبقايا بشرية واكتشفوا ملجأ طبيعي للعواصف الرملية على شكل صخرة ضخمة.

وهناك اكتشفوا قطع حربية قديمة تعود للعهد الفارسي وبدأ العديد من العلماء دراسة خرائط  أثرية وتوصلوا إلى أن جيش قمبيز اتخذ طريق الجنوب متجها إلى سيوة وهناك قابلهم  الثائر المصري بيتوباستس الثالث وتم إبادة الجيش تماما وهذا يفسر أين ذهب الجيش وفي عام 2009 بدأ البحث الكشف عن سبب قول المؤرخ أن عاصفة رملية قضت على الجيش وكانت المفاجأة أن من تولى الحكم بعد قمبيز هو من أشاع هذه المقولة وتم تدوين ذلك في مخطوطات فارسية.

ومازال الجدل مستمر حول اختفاء جيش قمبيز وربما يظهر في المستقبل من يروى لنا أين ذهب جيش قمبيز بالفعل


-

ازبكية دوت كوم

نجلب لك كل ما هو قيم

تابعنا لكل جديد

https://www.azpkia.com

https://facebook.com/azpkia

https://www.instagram.com/azpkiaa

https://www.tiktok.com/@azpkia

https://www.youtube.com/@azpkia 

 

 

 

مقالات 3614386216458590440
الصفحة الرئيسية item

محتوي قد يفيدك

اضغط هنا للقراءه مشاهدة المزيد مشاهدة الكل قال : مقالات مشابهه التعليقات الافتراضية القائمة