تاج محل

A+ A-




هو أحد أعظم المعالم الاسلامية في الهند ومن عجائب الدنيا السبع لكن القليل يعرف أنه مقبرة صممها امبراطور مغولي فما هى قصته تعالوا لنعرف الحكاية معا تاج محل بناه الامبراطور شاه جهان لزوجته ممتاز محل، ويقع ل على الضفة الجنوبية لنهر يامونا بالقرب من اغرا، الهند، واتخذ تاج محل حوالي 22 عاما لكي يتم بناؤه ، ويعتبر واحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة.

في عام 1607، شاه جهان ، اجتمع أول مرة بحبيبته، وفي ذلك الوقت، لم يكن وقتها هو الامبراطور الخامس ، فكان هو مجرد أمير بالغ من العمر ستة عشر، وكان يدعي الأمير خرام، وكان هذا الامير يرفرف في جميع أنحاء السوق الملكي، ويمزح مع فتيات من عائلات رفيعة المستوى ، وفي إحدي الأيام التقى الأمير خرام البالغ من العمر 15 عاما  بحبيبته وبالرغم من أنه أحبها من النظرة الأولى إلا أنه لم يسمح للاتنين بالزواج على الفور فكان عليه الزواج من قندهار بيجوم أولا وفيما بعد الزواج من الزوجة الثالثة.

وفي 27 مارس 1612، استطاع أن يتزوج الأمير خرام بحبيبته، التي أعطاها اسم ممتاز محل ، ولم تكن  جميلة فقط، لكنها كانت ذكية وكانت يعشقها الناس لطيبة قلبها فكانت تشرف على الأرامل والأيتام للتأكد من أنهم تلقوا الغذاء والمال.

في عام 1631، وبعد ثلاث سنوات من عهد الامبراطور شاه جهان، كان هناك تمرد جاري، وكان على شاه جهان أن يأخذ جيشه ويقضي على هذا التمرد ، وكما جرت العادة ، كانت ممتاز محل دائما الى جانب شاه جهان، ترافقه، رغم كونها حاملا ، وفي 16 يونيو عام 1631، أنجبت ممتاز محل طفلة في وسط المخيم، في البداية، بدا كل شيء جيدا، ولكن سرعان ما اكتشفوا أن ممتاز محل كانت تحتضر هرع شاه جهان إلى جانبها، وفي الساعات الاولى من صباح يوم 17 يونيو 1631، كانت ممتاز محل قد توفيت بين ذراعيه ، وتقول التقارير أن شاه جهان لم يخرج من كربه ابدا ، وذهب الى خيمته الخاصة وبكى لمدة ثمانية أيام ، ودفنت وفقا للتقاليد الاسلامية.

جاء شاه جهان برفات زوجته الحبيبة ممتاز محل مع موكب كبير، مكون من الآلاف الجنود المرافقين للهيئة والمشيعين ، وعندما وصلت رفات ممتاز محل أجرا في 8 يناير 1632، تم دفنها مؤقتا على الارض التي تبرع بها النبيل رجا جاي سينغ، حيث كانت قرب تاج محل الذي تم بناؤه.

وكان شاه جهان، مليئ بالحزن وقرر أن يصب تلك العاطفة إلى ضريح رائع مكلف بكل تفاصيله ،وأراد أن ينافس جميع الذين جاءوا من قبله ، وكان فريد من نوعها، كونه اول ضريح كبير مخصص لامرأة ، فاستعان بافضل المهندسين المعماريين في عصره ، وكانت الخطة أن يمثل تاج محل أجمل مكان على الأرض.

في ذلك الوقت، كانت الامبراطورية المغولية واحدة من أغنى المناطق في العالم، وبالتالي كان شاه جهان وسيلة جيدة للقيام بهذا المشروع الضخم ، فكانت خطط شاه جهان أن يجعل تاج محل كبير، ولكن يبني سريعا ، ولتسريع البناء ، تم جلب ما يقدر من 20،000 عامل ، وشمل هؤلاء العمال الحرفيين المهرة والغير مهرة كل على حد سواء .

وفي البداية، كانوا يريدون ببناءه على اساس بناء عملاق يقف على 624 اقدام في الطول (القاعدة) ،فضلا عن اثنين من المباني المبنية من الحجر الرملي الاحمر (المسجد وبيت الضيافة) وجناح تاج محل ، وبناء تاج محل، جلس على قاعدة ثانية، كانت ذات هيكل مثمن، بني لاول مرة من الطوب ومن ثم تمت تغطيته بالرخام الابيض وكان الرخام الابيض ثقيل بشكل لا يصدق ، فاستغرق الامر 1000 من الفيلة وعدد لا يحصى من الثيران لسحب الرخام الى موقع بناء تاج محل ، ولقطع الرخام الثقيل للوصول الى اماكن اعلى من تاج محل ، تم بناء منحدر ترابي عملاق.

ومن هذه التفاصيل نجد أن تاج محل يقف وسط ذهول وفخر ، فبه المسجد، ودار الضيافة، والبوابة الرئيسية الكبيرة في الطرف الجنوبي لمجمع تاج محل تظهر آيات من القرآن الكريم مكتوبة بالخط العربي ، وشاه جهان استأجر امانة خان، وهو سيد الخطاطين ، للعمل على هذه الآيات المطعمة.

بقي شاه جهان في حزن عميق لمدة عامين وفي عام 1658، وبعد 30 عاما كامبراطور، وانتقل إلى القلعة الحمراء الفاخرة في أجرا ، ولم يكن قادرا على ترك كل شئ وراؤه ، فقضى شاه جهان آخر ثماني سنوات من حياته وهويبحث عن حبيبته في تاج محل وعندما مات شاه جهان في 22 يناير 1666، دفن مع ممتاز محل في سرداب تحت تاج محل ، في الطابق الارضي من تاج محل، وكان فوق السرداب، يجلس الاثنين ، فقد كان واحد في وسط الغرفة ينتمي الى ممتاز محل وواحد في الغرب هو لشاه جهان.

أصبح تاج محل مرة أخرى مكان رائع، مع 2.5 مليون سائح سنويا ويمكن للزوار زيارته خلال النهار، حيث لون الرخام الابيض يتغير اعتمادا على التوقيت ، ومرة واحدة في الشهر، الزوار لديهم الفرصة للقيام بزيارة قصيرة اثناء اكتمال القمر، لكي يروا كيف يبدو تاج محل وهو متوهج من الداخل في ضوء القمر ، وفي عام 1983، وضع تاج محل على قائمة التراث العالمي من قبل اليونسكو.




المصادر:

 

1




-

ازبكية دوت كوم

نجلب لك كل ما هو قيم

تابعنا لكل جديد

https://www.azpkia.com

https://facebook.com/azpkia

https://www.instagram.com/azpkiaa

https://www.tiktok.com/@azpkia

https://www.youtube.com/@azpkia 

 

 

فيديو 8725481747086038512
الصفحة الرئيسية item

محتوي قد يفيدك

اضغط هنا للقراءه مشاهدة المزيد مشاهدة الكل قال : مقالات مشابهه التعليقات الافتراضية القائمة