الجزري مخترع أول إنسان آلي يخدم المسلمين في التاريخ

A+ A-

مقدمة

الجزري هو أحد أهم عباقرة المسلمين واللي قدر يغير مفهوم الميكانيكا وصناعة الآلات للعالم كله، وقدر يساهم في إختراعات وإبتكارات كثيرة جدًا، ومن خلال حلقة انهاردة هنتكلم عن مساهمات عالمنا الجليل.. وكالعادة ابقوا معنا.


نشأته



بديع الزمان أبو العز ابن اسماعيل ابن الرزاز الجزري والمُلقب بالجزري، وُلد عام 1136 ميلاديًا في جزيرة ابن عمر على نهر دجلة بسوريا ولذلك لُقب بالجزري نسبةً إلى موطنه أرض الجزيرة، تربي ونال رعاية جيدة في ديار يُسمي بديار بكر، وبعد فترة أصبح كبير مهندسي الميكانيكا في الديار، الجزري كان دايمًا يصف الآلات والأشياء الموجودة حواليه بطريقة مش عادية، وصف دقيق جدًا يبين قد إيه كان عقله عقل مخترع مُبدع بيشوف الآلات بشكل مختلف عن باقي الناس وبيقدر يبتكر ويصمم باستخدام أساليب مختلفة آلات لخدمته وخدمة باقي الناس، وده كان سبب كبير جدًا ومؤثر في شخصية الجزري واللي خلي الجزري بعد كدة يبقي واحد من أهم المخترعين في عالم الميكانيكا والهندسة.



حياة الجزري

العلم الذي أسسه عالمنا الجليل كان واحد من أهم العلوم التي تم دراستها من قبل العلماء الأجانب في جميع أنحاء العالم، وعلى لسان كبار علماء الغرب "العالم لين وايت"، إن كتير من تصميمات الآلات اللي قام باختراعها الجزري تم نقلها إلى أوروبا من شدة براعتها وحلها لمشاكل عديدة.. وإن التروس القطعية كانت وقتها فريدة من نوعها وظهرت لأول مرة في كتب الجزري، وبعد قرنين من الزمن بدأ الأوروبيين في إستخدامها.

كتب ومؤلفات الجزري

كتب ومؤلفات عالمنا الجليل كثيرة جدًا ومحتواها بالكامل قائم على الدقة والبراعة، ويعتبر كتاب "الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل" أهم الكتب اللي كتبها الجزري في حياته، واللي قام بكتابته بناءً علي رغبة من الملك ناصر الدين محمود ابن محمد أحد سلاطين بني أرتق في ديار بكر، الكتاب كان نتيجة دراسة استمرت 25 سنة لحد ما تم نشر الكتاب بعدها، واللي تحتوي على عدد كبير من الوسائل الميكانيكية والتصميمات الهندسية، وقام بتحديد تصنيف دقيق للآلات وقسمهم في ست فئات حسب طريقة الاستخدام والصنع، ودي الطريقة التي تم اعتمادها من قبل الأوروبيين في عصر النهضة، بالإضافة إلى ترجمة كتب الجزري ومؤلفاته إلى العديد من اللغات المختلفة حول العالم.



مساهمات وإختراعات الجزري

قام الجزري بتصميم وإختراع الآلات بطريقة إبداعية مميزة وكان الكثير منهم لم يكن لها وجود من قبل في التاريخ، ومن أبرز هذه الاختراعات آلات مضخات رفع المياه، والساعات المائية نظام تنبيه ذاتي عبقري حيث تعتمد على سقوط قطرات المياه للتنبيه الذاتي لمرتديها، وقام ايضًا بصنع مضخة الزنجير والدلاء والتي كانت تعتمد بشكل أساسي على المردود الحركي تساقط المياه على المغارف وكانت تستخدم هذه الآلات في رفع منسوب المياه أثناء عملية الري الزراعي.

قام عالمنا الإسلامي الكبير الجزري بإختراع ساعة الفيل الفريدة من نوعها واللي موجود منها حاليًا نسخة في دولة الإمارات، وهي عبارة عن إجتماع للحضارات القديمة فالفيل يمثل الحضارة الهندية القديمة، والرجل العمامة على رأسه بيُمثل حضارتنا العربية القديمة.

قال كثير من العلماء المشهورين حوالين العالم إن الجزري أبدع في إختراعات كتيرة جدًا منها أنه إخترع ساعات متحركة باستخدام فتائل وخيوط نادرة موجودة بداخل كائنات حية زي القناديل، وآلات القياس بمختلف أنواعها وأحجامها والكثير من الآلات الموسيقية اللي كانت فريدة من نوعها وقتها، وساعة بذراعين كل ذراع بيشاور في ناحية مختلفة علشان يحددوا.

ابتكر الجزري وقتها عدد كبير من نافورات المياه واللي وقتها كان من النادر جدًا وجودها، وصممها علشان يتم وضعها داخل القصور والحدائق في شمال العراق، بالإضافة لاختراعه آلات كتيرة جدًا كان الملوك وأصحاب المراكز العُليا هما اللي بيستخدموها.

بالإضافة إلى أهم اختراع عرفته البشرية وهو أول روبوت في التاريخ واللي كان عبارة عن آلة على شكل إنسان تقوم بمهمة غسيل الأيدي وعملية الوضوء ودي كانت أول مرة يتم فيها صنع آلة على شكل إنسان.

 

خاتمة : ودي كانت رحلتنا انهارده مع أحد أهم علماء المسلمين وأول مخترع ريبورت على شكل إنسان في التاريخ، نشوفكم ان شاء الله في حلقة جديدة مع عالم جديد من علماء المسلمين والسلام عليكم.






المصادر : "العلماء العرب في العصر الإسلامي الثاني" من د.سعيد بن عبدالله الشهري 


العلماء العرب د. صبحي سليمان 



https://www.nationalgeographic.com/history/history-magazine/article/ismail-al-jazari-muslim-inventor-called-father-robotics


https://www.europeana.eu/en/blog/ismail-al-jazari-the-muslim-inventor-who-may-have-inspired-leonardo-da-vinci




 ازبكية دوت كوم

نجلب لك كل ما هو قيم

تابعنا لكل جديد

https://www.azpkia.com

https://facebook.com/azpkia

https://www.instagram.com/azpkiaa

https://www.tiktok.com/@azpkia

https://www.youtube.com/@azpkia


قصص علماء العرب 4738350355699664793
الصفحة الرئيسية item

محتوي قد يفيدك

اضغط هنا للقراءه مشاهدة المزيد مشاهدة الكل قال : مقالات مشابهه التعليقات الافتراضية القائمة