معركة طروادة

A+ A-

 سيدة فاتنة أشعلت حرب من أدهى حروب التاريخ وحصار مدمر دام عشرة سنوات وقصة ملك تخلى عن ابنه وابن خطف أجمل الجميلات والنهاية موت ودمار مدينة بأكملها والوسيلة حصان خشبي ضخم  ولكن المفاجأة روايات نسفت التاريخ وحقاءق ودراسات جديدة فجرت حقيقة اسطورة طروادة وحرب العشر سنوات من منا لم يسمع عن حرب طروادة الشهيرة التي أشعلتها عملية خطف شاب يدعى باريس لشابة فاتنة تدعى هيلين واستمرت عشر سنوات قضت فيها على الحجر والبشر ولكن هل حقا حدثت وهل قصة الحصان الخشبي الشهيرة من الواقع تعالوا لنعرف الحقيقة بالتفصيل

تعرف مدينة طروادة باسمها اليوناني ترويي.. وهى مدينة بحرية عرفت بموقعها الاستراتيجي وبثراوتمنهها وبحصانها الخشبي يقال إن مدينة طروادة تقع في تركيا في أقصى الشمال الغربي وتحديدا بمنطقة تعرف حاليا باسم الأناضول وقبل الحديث عن حرب طروادة وحيلة الحصان الخشبي.

لنتحدث عن القصة الأسطورية التي بدأ معها كل شئ بحسب ملحمة  الأوديسة بدأت القصة عندما تنبأت العرافة بأن ملك طروادة سيرزق بابن سيكون سبب في دمار طروادة وبالفعل رزق الملك بباريس وأمر بالتخلص منه لكنه لم يقتل بل ترك في البراري فنشأة كراعي غنم بحسب الملحمة وتمر السنوات وتقع مشادة كلامية كبيرة على إحدى الجبال وبحسب المعتقدات الإغريقية تسكن أله الإغريق في قصر كبير على قمته وهناك تتبادل كل من أفروديت وهير وأثينا حول فكرة من الأجمل حتى قررن الاحتكام لرأي أول غريب يصل إليهم وهنا كان الشاب باريس هذا الغريب .

فطلبت كلا من أفروديت وأثينا وهيرا من باريس أن يعطي الأجمل منهن تفاحة وقررت أفروديت إنها ستمنحه أجمل نساء الأرض إذا تم اختيارها بينما قررت أثينا أن تمنحه الحكمه إذا اختارها أما هيرا فقررت منحه النفوذ والسلطة ولكن باريس اختار الحصول على أجمل نساء الأرض لذلك منح باريس أفروديت التفاحة. 

وهناك أخذت أفروديت باريس إلى طروادة مسقط  رأسه لتعيد له حقه بأنه ابن الملك وهو ما حدث فعلا واعترف به الملك وبعد ذلك أخذت أفردويت باريس إلى سبارطا حيث أنبهر بجمال هيلين زوجة ملك سبارطا فخطفها وذهب بها إلى طروادة مستغلا غياب زوجها وهنا كانت النقطة الفاصلة وبدأت الحرب. 

فتوجه جيش الإغريق إلى طروادة مدمرا كل ما في طريقة مدن وحجر وبشر إلى أن وصل إلى المدينة المنشودة طروادة وأمام طروادة ذاق جيش سبارطا طعم الهزيمة فقوة تحصينات المدينة وأسوارها المنيعة أفشلت كل محاولاتهم باختراقها وهنا بدأ حصار العشر سنوات على أمر دخول طروادة واسترداد هيلين ولكن هذا لم يحصل فباءت كل محاولاتهم بالفشل طوال عشر سنوات  وفكر الإغريق بحيلة بديلة في اختراق اسوار طروادة فكان حصان طروادة. 

فصنع الاغريق حصان خشبي  ضخم ووضعوه أمام بوابة طراودة كعلامة تسليم بالهزيمة وكهدية لأهلها وانسحبوا بالطبع لا نها كانت مجرد حيلة لايهام أهل طروادة وإقناعهم بفتح الأبواب إذا اختبأ الإغريق واختبأت سفنهم خلف جزيرة قريبة بانتظار دخول الحصان. 

ومن هنا ظهرت روايتان الأولى تشير إلى أن أهل طروادة أدخلوا الحصان الخشبي فرحا على الفور أما الرواية الثانية فتقول أن أحد كهنة المدينة قد نبه أهالي طروادة من إدخال الحصان ولكن ظهرت حيتان قتلت الكاهن واعتبر أهل طروادة أن ذلك إشارة من الأله بعدم قبول الهدية وبعد ذلك قرروا نقل الحصان بطقوس غريبة إلى الداخل.

وهنا وقعت الكارثة لان الحصان لم يكن فارغا بل كان مكدس بالجنود وما أن جاء الليل حتى خرج أحد الجنود من الحصان وفتحوا أبوابها للأغريق حتى أحرقت المدينة بالكامل ومنها تنتهي حرب طروادة الشهيرة التي استمرت عشر سنوات وهذه هي القصة الشهيرة ولكن المفاجاة.

ان  العديد من الروايات عن حرب طروادة تدور عن كونها حقيقية فالبعض يرى أنه قد لا يكون حصان طراودة صنع أو استخدم في الاساس وهناك اعتقاد أن حصان طروادة يرمز بوسيدون إلة الخيول والزلازل عند الإغريق ما يعني أن الحرب قد لا تكون قد جرت والاعتقاد الثاني أن مسألة الحصار مصدرها خطأ في الترجمة بحسب بعض الباحثين فالحصار الشهير في الأسطورة كان في الحقيقة سفينة تجارية تدعي هايبوس يعني مقدمتها على شكل رأس حصان كعلامة لها.

أما القصة الثانية أن مدينة طروادة بأكملها ليست حقيقية فيعتقد بعض العلماء أنها خيالية ويعتقد البعض الآخر أن المدينة الحقيقة دمرت في أحد الزلازل وأن الملاحم والأساطير استندت في قصتها على المدن التي قامت على أنقاض مدينة طروادة. 

خاصة أن المؤرخون لم يتوصلوا إلى دليل قاطع على حقيقة شخصيات معركة طروادة وما يعزز هذه النظرية هو عدم وجود حرب لكل هذه المدة الزمنية بسبب امرأة لذا فالبحثين يروا أن أجمل القصص التي عرفناها عن طروادة غالبا من الخيال. 


شاركنا 


برأيك هل تعتقد أن أسطورة حصان طراودة حقيقة أم خيال ؟ 


-


ازبكية دوت كوم


نجلب لك كل ما هو قيم


تابعنا لكل جديد


https://www.azpkia.com


https://facebook.com/azpkia


https://www.instagram.com/azpkiaa


https://www.tiktok.com/@azpkia


https://www.youtube.com/@azpkia





فيديو 652135060032806703
الصفحة الرئيسية item

محتوي قد يفيدك

اضغط هنا للقراءه مشاهدة المزيد مشاهدة الكل قال : مقالات مشابهه التعليقات الافتراضية القائمة